اخبار

السيرة الذاتية للأميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي بن عبدالعزيز

صحيفة النصر : اعلن الديوان الملكي السعودي رسميا وفاة الاميرة  مشاعل بنت فيصل بن تركي الاول بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 86 عاما قضتها في طاعة الله , وقد نعى الديوان باسم الملك سلمان وولي العهد محمد بن نايف الاميرة . 

من هي الاميرة مشاعل بن عبدالعزيز :

هي ابنة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي (الأول) بن عبد العزيز آل سعود وهو الابن البكر للأمير تركي (الأول) بن عبد العزيز آل سعود، أكبر أبناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول أحفاد الملك عبد العزيز. تولى منصب وزير الداخلية حتى عام 1963 , توفي في العام 1968.

ولد الأمير فيصل في مدينة الرياض عام (1337 هـ -1918م) وأمه هي الأميرة نورة العبيد الحمود العبيد الرشيد. عاش الأمير فيصل أربعة أشهر مع والده الأمير تركي الأول ووالدته رحمهم الله حتى ما توفي والده إثر الوافدة الإسبانيولية وهو نفس العام الذي توفي فيه والده الأمير تركي فنشأ في كنف جده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وجدته وضحى بنت محمد العريعر وعمه الملك سعود الذي كان قريبا منه ويرافقه في تنقلاته. تلقى علومه الأولى بمدرسة الأمراء في الرياض. حصل على نصيب وافر من العلوم الدينية وعلوم اللغة العربية ورث الأمير فيصل الكثير من صفات والده وجده ومنها الفروسية والشهامة بالإضافة لما كان يتمتع به من الوسامة والطول الفارع.

إقرأ أيضا:تفاصيل مقتل كوريا المتهم في قتل رئيس مباحث شبرا

تولى الأمير فيصل عدة أعمال قبل أعماله الحكومية, وفي عام 1351 هـ بعد توحيد المملكة بقليل, فعينه جده الملك عبد العزيز، أميراً للخفجي في وقت كانت قرية صغيرة جداً وهو أول أمير لها في العهد السعودي, نشأت من قرية إلى إمارة في عهده.
مناصبه[عدل]
24 / 12 / 1380هـ الموافق 8 / 6 / 1961م عيّنه الملك سعود وزيراً للعمل والشئون الاجتماعية. وكان أول وزير لها.
1 / 4 / 1381هـ الموافق 11 / 9 / 1961م عيّنه الملك سعود وزيراً للداخلية خلفاً لعمه الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وظل بهذا المنصب حتى 2 / 6 / 1382هـ الموافق 31 / 10 / 1962م.

إقرأ أيضا:تفاصيل مقتل محمد بدر الدين القيادي الحوثي في صعدة
السابق
رابط وشروط التسجيل في الكليات العسكرية السعودية لخريجي الجامعات
التالي
تعرّف على قصة تهاني خياط التي ماتت في خطأ طبي بمستشفى خاص بمكة المكرمة