تكنولوجيا

طريقة التقديم على الهوية الرقمية السعودية

التقديم على الهوية الرقمية السعودية 1442 ، منذ اللحظات الاولى والتي أعلنت فيها الجهات المختصة في الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية عن الهوية الوطنية الرقمية ، حيث تم تعريفها بأنها عبارة عن هوية وطنية ثبوتية والتي من خلالها يمكن للشخص المالك لها بتعريف نفسه والإثبات ،ويجب على كل من يريد ان يقدم على هذه الهوية أن يعرف أنها تختلف عن الهوية الوطنية , لذلك وجب التنويه , وبالتعريف عن الهوية الوطنية فإنها تعتبر احد اهم الاوراق الثبوتية ولا يستطيع الشخص التنقل والتحرك في المناطق المختلفة وما بينها لأنها عبارة عن ورقة ثبوتية تم إصدارها بشكل رسمي من الجهات المختصة.

الهوية الرقمية

وبالحديث عن الهوية الرقمية فان الاحوال المدنية وضعت طريقة للتسجيل عبر منصة ابشر احد المواقع الالكترونية في السعودية، وبالحديث عن أبشر فإنها عبارة عن منصة يستطيع الشخص عمل هوية رقمية من خلال جهاز الهاتف او الكمبيوتر وانهاء كافة معاملاتهم دون الحاجة الى اتصال بشبكة الإنترنت، ومن خلال هذه المقالة سوف نقوم بشرح طريقة الحصول على الهوية الالكترونية .

النفاذ الوطني الموحد

تهتم أغلب الجهات والوزارات الحكومية في المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من الخدمات المهمة عبر المواقع الالكترونية العديدة في ظل سعيها التخفيف على المواطنين في العديد من المجالات ،ويستطيع المواطن الدخول الى تلك المواقع والمنصات عبر الاسم وكلمة السر الخاصة لكل خدمة او تطبيق ،وهي تمكن المواطنين من الحصول على جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا .

إقرأ أيضا:اكتشاف بقايا أبراج قلعة عسكرية بشمال سيناء

وبالحديث عن النفاذ الوطني الموحد حيث يعتبر مبادرة قدمتها العديد من المراكز الوطنية في السعودية وذلك جاء بجهود أعدتها الحكومة لمساعدة المواطن على إصدار الهوية الرقمية ، حيث جائت هذه الخطوة من خلال إجراء الكثير من الخدمات الالكترونية والتي تقدمها هذه المواقع .

أهداف مشروع النفاذ الوطني الموحد

وعن أهداف مشروع النفاذ الوطني في المملكة العربية السعودية فإن له العديد من الأهداف والتي تأتي من أجل تحقيق العديد من المكاسب للمواطن، ومن أبرزها هي :

  • يقوم المشروع على عمل نظام يعد وطني والذي جاء من خلال إجراء العديد من الدراسات الهامة عليه والتي قام بها مركز المعلومات الوطني بالمملكة العربية السعودية والذي أدى إلى زيادة الثقة بين المؤسسات الحكومية والخاصة .
  • القيام بإصدار الهوية الوطنية الرقمية، والتي أعلن عنها هذا المشروع حيث تمكن الأفراد من الحصول على هوية ثبوتية حيث يتم إصدارها بشكل إلكتروني و تحميلها فيما بعد .
  • يقوم المشروع بعملية تحديد عدد من الآليات والتي يقوم من خلالها تحقيق المصداقية وايضا الأمان , لذلك يجب ان نعرف بان الهوية الرقمية حيث اثبت لك حيث أنه لا يحق لغيرك استخدامها وحتى الاستفادة منها .
  • والجدير بالذكر بأن هذه الفكرة جاءت لحل شامل ومتكامل لإدارة الهوية الرقمية والتي تسعى من خلالها جهات الاختصاص بتقديم العديد من الخدمات في مجال النفاذ الإلكتروني الموحد على جميع الأصعدة .
  • حيث تعمل على توفير عدد من الأدوات التي تلزم لحل جميع المشاكل والتي واجهت الجهات الحكومية في اكثر من مناسبة .

حيث يمكنك الدخول والولوج الى أي نظام والقيام بعمل المصداقية الثقة بشكل كبير وعالي، من خلال أكثر من طريقة، والتي سوف نوجزها بهذا الشكل التالي:

إقرأ أيضا:زلزال بقوة 5,9 درجة يضرب قبالة سواحل اليابان
  • بطاقة الهوية الوطنية .
  • إستخدام إسم مستخدم ورقم سري.
  • يمكن استخدام الخصائص الحيوية كبصمة الاصبع والوجه والعين.
  • وأيضا يمكن إستخدام رمز سري مؤقت يرسل للهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني.

ماذا تشمل الهوية الرقمية

ومن خلال هذه الفقرة دعونا نتعرف على ماذا تشمل الهوية الرقمية والتي يجب علينا الحصول عليها لنتمكن من الحصول على خدمات المنصات والمواقع الإلكترونية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية , على الشكل التالي ك

  • يكون اسم صاحب الهوية الوطنية الرقمية باللغة العربية.
  • وتشمل الهوية الرقمية اسم صاحب الهوية الوطنية الرقمية مكتوبة باللغة الإنجليزية.
  • ويوجد مكان وتاريخ ميلاد مالك الهوية الوطنية الرقمية.
  • تاريخ انتهاء الهوية الوطنية الرقمية بالتقويم الميلادي والهجري ايضا .

تنويه

يجب ان تعرف عزيزي المواطن بانه يجب ان تكون تمتلك هوية وطنية لتستطيع الحصول على الهوية الرقمية والتي يمكن إصدارها من خلال منصة ابشر، لذلك فان وزارة الداخلية قامت بتحديد مدة زمنية للهوية الرقمية وهي ثلاثة شهور فقط لا غير، وعند انتهائها سوف تتمكن من القيام بعملية تجديدها من خلال الدخول الى موقع منصة أبشر ، لذلك سوف تقوم بتحديث جميع المعلومات والبيانات , لتتمكن من الحصول على هوية جديدة .

إقرأ أيضا:مبالغ جنونية لشراء دور في “طابور آيفون الجديد” في موسكو

تحميل الهوية الرقمية

ومن خلال هذه السطور سوف نتعرف على طريقة التقديم على الهوية الرقمية وتحميلها بشكل مباشر , فقط عليك اتباع الخطوات التالية والتي وفرناها لكم عبر موقع تغاريد , حيث اعد لكم طاقمنا الشرح الشامل والمتكامل للقيام بهذه العملية , وهي على الشكل التالي :

  • في البداية عليك الدخول الى منصة أبشر عبر موقعها الالكتروني من هنا .
  • ومن ثم قم باختيار أبشر أفراد.
  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور , في المكان المخصص لهما .
  • سيقوم الموقع بتحويلنا إلى خدمة الهوية الوطنية الرقمية .
  • ومن ثم اضغط على تحميل الهوية الرقمية من خلال الرابط التالي من هنا .
  • حيث يمكنك عزيزي المواطن بتحميل الهوية الرقمية الخاصة بك على هاتفك الجوال .
السابق
من هي نهى نبيل وما سبب اختفائها
التالي
خريطة رالي داكار السعودية هذا العام 2021

اترك تعليقاً