اخبار

من هو سليم عياش المتهم في قضية اغتيال رفيق الحريري ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو سليم عياش ويكيبيديا السيرة الذاتية، في كل دولة من دول العالم يوجد هناك بعض الأشخاص الذين يعملون في مناصب ادارية وامنية كبيرة في الدولة و الحكومة،إلا أنهم يستغلون هذه المناصب لخدمة بعض من الأهداف الشخصية التي تكون لصالحهم، وتشتهر المنطقة العربية بعدد كبير من هؤلاء الأشخاص الذين يستغلون مناصبهم الإدارية و العسكرية الكبيرة في الحكومة لتحقيق رغباتهم وأهوائهم الشخصية دون النظر على المصالحة العامة التي من الممكن أن تتضرر من وراء هذه الأفعال،ويكون كل همهم المصالح الشخصية الخاصة.

سليم عياش ويكيبيديا

تساءل عدد من المواطنين اللبنانين داخل لبنان والخليج العربي عن من هو سليم عياش ويكيبيديا السيرة الذاتية،حيث تعتبر قضية سليم عياش من أكثر القضايا الشائكة والتي اخذت وقت طويلا في الحكم عليها بين ظالم او مظلوم،يعتبر عسليم عياش أحد المسؤولين الكبار في جهاز الشرطة اللبنانية وتداول اسمه في الساعات الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قامت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بإتهامه باغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري وجاء الحكم بعد أكثر من سنين القضية في المحاكم.

ولد عياش في 10 نوفمبر 1963 في حاروف – النبطية، من جميل دخيل عياش ومحاسن عيسى سلامة، وعاش في شارع الجاموس في الحدص في جنوب بيروت، وفي مجمع آل عياش في حاروف في جنوب لبنان.

إقرأ أيضا:لافروف: المواقف الأمريكية تجاه إيران تقوض نظام عدم الانتشار النووي

وأثبتت الأدلة التي جمعتها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أنه لا يوجد دليل على ضلوع قيادة حزب الله أو سوريا في التفجير، مؤكدة أن الأدلة أكدت تورط المتهم سليم عياش باغتيال الحريري، بصفته شريكا في المؤامرة وارتكاب عمل إرهابي.

وفي تفاصيل التحقيقات التي انطلق منذ أكثر من عقد، حددت مذكرة التوقيف أن عياش هو المسؤول عن الخلية التي نفذت عملية اغتيال رفيق الحريري، وأنه شارك فيها شخصيا، وأعلن الادعاء في المحكمة الدولية أن سليم عياش هو من قاد وحدة الاغتيال وكان معه 4 أشخاص راقبوا الحريري كظله.

وحسب الموقع الرسمي للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، فقد ولد عياش في 10 نوفمبر 1963 في حاروف – النبطية، من جميل دخيل عياش ومحاسن عيسى سلامة، وعاش في شارع الجاموس في الحدص في جنوب بيروت، وفي مجمع آل عياش في حاروف في جنوب لبنان.

وأشار موقع المحكمة الدولية إلى أن عياش متهم بالتآمر لتنفيذ عمل إرهابي، وبتنفيذ عمل إرهابي بواسطة مواد متفجرة، وبقتل رفيق الحريري و21 آخرين عمدا، ومحاولة قتل 226 شخصا آخرين عمدا باستعمال مواد متفجرة.

في 1 فبراير2012، قررت غرفة الدرجة الأولى محاكمة سليم جميل عياش وثلاثة آخرين غيابيا، علما أن عياش لا يزال حرا طليقا.

إقرأ أيضا:بأمر الملك.. بث دم جديد في مفاصل الدولة لتحقيق رؤية المملكة ضمن حزمة أوامر ملكية.. هنا تفاصيلها

وارتبط اسم عياش بـ3 آخرين اتهمتهم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان باغتيال الرئيس الحريري، وهم حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا.

جدير بالذكر أن المحكمة وفي ختام جلستها أكدت براءة ثلاثة من المتهمين (صبرا وعنيسي ومرعي) في قضية اغتيال رفيق الحريري، ووجدت المحكمة أن المتهم عياش مذنب بصفته شريكا في المؤامرة وارتكاب عمل إرهابي.

السابق
5 آلاف مستفيد من الاستشارات في مستشفى الملك خالد في حفر الباطن
التالي
جامعة المؤسس تفتتح جلسات الملتقى الافتراضي “عودة نفسية آمنة”

اترك تعليقاً